0
0
0
0
0
السـلآمـ عليكمـ ورحمـة الله وبركـآته ..
/
وَضــع مُؤسِـف .. و ضَغـط نفسـي ..
يُلازم حيــاة كُل طالـِب جامعــي وخصوصاً في بداياتِــه .!
فغَالِبــَاً مانرسُــم أحلامُــنا المُرتبِطـة بالنُضــج .. بِحيـــاتنا الجامعيــه ..
موهميـن أنفُسِنا بأن حيَـاتُنا لن تبْـدأ إلى مع أُولى خطـوات الحرم الجامعي .!
حُريتُـنا .. مُستقبلُـنا .. مسؤليتُـنا
/
\
لِذا تكون صدمتُنا مؤلِمة / قويـّه ..
فالـ حُريّات مكبـوتة / والمُستقبل مُشـوش / و مسؤليات أثقلتْنا .. ليتها تخلّت عنّــا ..!
::
::
وبِمُجــرد الخوض في أمور الجامعه لا بُد للحديث من أن يبـدأ وينتهـي بِـ ( طاقِم التدريس ) ..
فبِحُكـم إنعدام الرقابـة في جامعاتِـنا ..
تلاشت مكَـانة الطـالب .. وبِالمقُابِل أزدادت سُلطَــة الأساتِذة .. حِـدّة .!وأختفـَت تدريجياً الأمانة العلمـيه ..
:
فيُفَاجِئُنا بعضهم بِعدم إلمامهم بالمادة العلمية ..
أو حتى القُدرة على إيصال المعلومات لِلطُلاب بطريقة ناجِحة ..فتُشَـل كُل الخطوط بينهُمَا ..!
/
ومَنْ المَلـْوْم هُـنَـا .!!
هل الطالب الجامعي الذي لم يُأهل لِتلقي المعلومات .. بِأي طريقة مُغايرة لِمدرستِه ..؟!
أم الجامِعة التي انتقــت أستـاذ غير مُستحِق لوظيِفتِه ..؟!
::
::
والبعض الآخر ..
أختَل مِقيَـاس نجاح الطالب ورسوبِه .. لَديه ..
فليس كُل من حضَر وأجتهــد .. نَجـَحْ .!
بل من كان لِسانُه / جُهـدُه ..وبُــحَ صوتُه بِكلمَات المديح الجوفاء ..
و تمْتـَد بَجـَاحة بعض الأساتِذة ..
ففي ساعة الامتحان وعِند أشد مواقف الطالب شِـدة وحاجة ..
يــطلُـب أحدُهُم ساعة فَهـد( الكونكورد) ... وأُخرى تــطلُب حقيْبَـة نوف ( الفالنتينو) ..!
/
فَمَـا ذّنــْب طَالِب ...
فَــقَد قُدرة التملُق .. ولا يملُك أي مُغريات مادية تُؤهلُه للنجـاح / بِمقيـَاس ذلك الدكتور / هـ ..؟!
::
::
ومِن مايـزيد الطالِب مُعانَاة ويُثقِـل كاهلِه ..
المهَام المُلقَاة على عاتِقه من بحـوث وتكاليف وإمتحانات مُستمِرة ..
من دون أي تقدير لِظروف الطالب أو حتى مرونة في التعامُل مَعَه ..
فيُطــالِب كُل أستـاذ بِحقّه كامـل و بِلا أي تنازُل ..!
فـيضطَر الطالب بتوكيل تِلك المهَـام لِلغيـر ..
فلا الطالب أستفَاد .. ولا المقصـد المطلوب منها .. تَحـَقق ..!
::
::
ومِن جِهَـة أُخرى ..
يعيــش أغلـب الطلبَــة حالة شـرود / تَوَهــَان .. وعدم اســتقرار ..
فتواجِه الجامعه مع بدايه كل فصل دراسي أكوام من الطلبة المُـقدمين لِطلبَات التحويل لِقسم آخر ..
والمؤسف أن بعضهم مضى عليه سنتان أو ثلاث من دراستِه ..
فَـيُرجِع أحدهم السبب إلى صعوبة القسـم وتفاجُئه بِالمحتـوى ..
مُعلِلاً بِأن تفوقه في مادة الرياضيات في المدرسة لا تُؤهِلُه لِلتخصُـص فيها ..!
ويُبـرِر آخـر .. بـِ ( أن الأستـاذ حط العين عليـه ) ..
ولم يطلُب التحويل إلا محاولة للِتهرب منه .!
أو رُبمَـا لِمُجرد إكتشـاف مُتأخر جِدا ً بِأن القِسـم لا يُناسب طموحاتِه .. أو يرتقي لِمؤهلاتِه .!!
/
ما سَبْب كُل هذه الفوضـى في حيـاة الطالِب ..؟!
::
::
حياتنا الجامعية زخمٌ لاينتهي ..
يُخالطُها معدل صدمَات مُتكرِر .. مع إحساس حارِق بالظُلم ..!
فَمَن يأخُذ بِحق الطالب وينظُـر لِشكْـوَاه .؟!
/
هُـنا ..
في مَن يكمُـن الخلــل .؟!
الطالب / الدكتور / إدارة الجامعة ..
وهل لازالَت الجامعـه الأمل المنشـود لدى الكثيـر ..
أم مُجرد رؤيا مستقبلية مُتعِبة / إلزاميـه .؟!
/
\
أساتِذَتُنا .. آذانِ صَمَـاء ..!
ومن يسمَع .؟!
جامِعاتُنا .. وسُلسلة مواقف لا تخلو من حياة كل طالب ..
و ( الخافي أعظم ) ..!
::
لـ الآســف وآقـــع نـعـيـــشـــه ..
يآويل تسبدي